الصفحة الرئيسية | مؤشر الأداء | مقالات وبحوث | الاستديو | الاستفسار | البريد الألكتروني | بحــث | إتصل بنا | English
تابعونا على:
       
Skip Navigation Links
  نبذه عناExpand   نبذه عنا
  دليل المرضى و الزوارExpand   دليل المرضى و الزوار
  الأقسام الطبيةExpand   الأقسام الطبية
  الأقسام الأداريةExpand   الأقسام الأدارية
  العيادات الخارجيةExpand   العيادات الخارجية
  المراكز التخصصيةExpand   المراكز التخصصية
  مـؤتمـراتExpand   مـؤتمـرات
  الأخبار
واحـــة من الرعايــــــــة الصحيـــــــــة المتـكاملــــة

.

يتميز المستشفى بأجواء مريحة مع توفير رعاية صحية وطبية نموذجية

.

توفير الخدمات الصحية على أعلى مستوى، وتقليل معاناة المريض

.

فريق طبي متميز وذلك لتقديم رعاية طبية متميزة

.

رعاية وخدمات طبية حديثة ومتميزة تتماشى مع افضل المعايير العالمية

.

أقامة المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية

.

مد جسور التعاون مع مختلف القطاعات الصحية الوطنية | الدورة التدريبية على اجهزة بنك الدم | المؤتمر اليمني الأول لحصوات الكلى والمسالك البولية | الدورة التدريبية في معالجة الاصابات المتعدده 27-29 نوفمبر | توقيع مذكرتي تفاهم بين مستشفى 48 النموذجي ووزارة الصحة المصرية | أقيم بمستشفى 48 النموذجي أربع دورات علمية لعدد 300 موظف وموظفه في المجالات التالية :دوره في اللغة الإنجليزية دوره في علوم الحاسوب دوره في صيانة الحاسوب دوره في الإسعافات الأولية | أقيم بمستشفى 48 النموذجي المؤتمر اليمني الدولي لصرع الاطفال خلال الفترة 24-26 فبراير 2013 | أقيم بمجمع 48 النموذجي المؤتمر الدولي الأول للبحوث الطبية خلال الفترة 30 ديسمبر 2014م - 1 يناير 2015م | مناقشة سبل تحسين عمل مستشفيات محافظة صنعاء | حصل مجمع 48 الطبي النموذجي على شهادة الايزو 9001-2008 في إدارة الجودة للمختبرات الطبية من سويسرا |
العلاج في مستشفي 48 النموذجي

يمتلك المستشفى شبكة طبية فريدة من نوعها في المنطقة تتكون من العديد من الأقسام،
اضغط هنا لمعرفة المزيد.
للأطباء فقط
استكشف اخر الاحداث الطبية
كن مواكبا لاخر المستجدات
Be Up to Date
 
قسم السمعيات


في الوقت الراهن يوجد لدينا قسم السمعيات ويعتبر ملحقاً بقسم الأنف والأذن والحنجرة ويحتوي على عدد من الأجهزة التي تساعد على اكتشاف حالات نقص السمع .  ونحن نسعى جاهدين لتبني وتطوير قسم السمعيات واستكمال النواقص البشرية وكذا المعدات الطبية وتوسيع القسم ليكون مركزاً يحتوي على كافة التخصصات المرتبطة بقسم السمعيات مثل : استحداث معمل يختص باختيار المعينات السمعية بحسب الحالة ودرجة ونوع نقص السمع عند المرضى بمختلف فئاتهمكما أننا بصدد  شراء الجهاز المختص بالكشف عن اختلال التوازن ، والذي يساعد على تشخيص الحالات المتعلقة باختلال التوازن والتي يكون 90% منها بسبب اختلالات متعلقة بهلاليات الأذن الداخلية.ومن طموحاتنا أيضاً أن يكون هذا المركز الأول من نوعه في اليمن من حيث تقييم الحالات المتعلقة بنقص السمع والتأكيد على إعادة التأهيل والمعالجة من خلال توظيف كوادر متخصصة لإعادة تأهيل المرضى المصابين بنقص السمع

فحص السمع:


  • تشخيص موقع الإصابة في الجهاز السمعي.
  • دراسة تأثير الضجيج البيئي على المرضى.
  • إعداد برامج وقائية للمرضى
  • الاكتشاف المبكر لضعف السمع.
  • اختيار ، برمجة، ومتابعة المرضى الذين يستخدمون السماعات الطبية ( المعينات السمعية)
  • تثقيف المرضى والأهل بضعف السمع ومشاكله
  • الاستشارة في بعض الحالات التي تستدعي الاستشارة القانونية.
  • القيام بالأبحاث المتخصصة في علم السمعيات

وتتوفر لدينا الأجهزة التالية:


  • 1. الأديوميتر (جهاز فحص السمع)
    هو جهاز يمكن من خلاله معرفة القدرة السمعية للفرد في كل أذن على حده ورسم خط بياني للقدرة السمعية في ك?? أذن، ومقارنة ذلك بالقدرة السمعية لدى الإنسان العادي للقيام بتشخيص الضعف السمعي للمريض ومعرفة درجته ونوعه ومن ثم تحديد البرنامج التأهيلي المناسب.
  • 2. التمبانوميتر (جهاز تحليل الأذن الوسطى)
    هو جهاز يمكن من خلاله معرفة حالة الأذن الوسطى عن طريق قياس ضغط الأذن الوسطى، مراقبة حركة الطبلة، اكتشاف وجود السوائل خلف الطبلة نتيجة الالتهابات، وجود ثقب أو تكلسات في طبلة الأذن.
  • 3. جهاز ( Otoacoustic Emission) والذي يستخدم للكشف المبكر ومسح السمع .
  • 4. جهاز (ABR) والذي يعتبر الاختيار المثالي لتأكيد حالات نقص السمع وحساسيتها.

طرق علاج وتأهيل مرضى السمع و النطق


- علاج طنين الأذن
هناك بدائل عديدة لمعالجة طنين الإذن ، حيث يستعمل بعض المرضى سماعات طبية لإخفاء الطنين ، أو جهاز للتشويش على الطنين ، أو الاثنان معاً مجتمعين في وحدة واحدة . ويحتاج بعض المرضى لإتباع بعض الإرشادات عن كيفية تنمية استراتيجيات التعامل مع طنين الإذن . فإذا كنت قد سمعت عبارة " تعلم كيف تعيش معه " فاعلم أن هناك بدائل أخرى, وسوف يمدك أخصائي السمعيات بأجوبة عن الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك عن طنين الأذن .

- علاج الدوار
1. يجب أن تبدأ بطبيب السمعيات أو طبيب الأنف والأذن والحنجرة. وبع الفحص الشامل قد يحيل الطبيب إلى الأخصائي المناسب إذا تبين سلامة أذنك ونظام الاتزان الخاص بك.

2. تعتبر برامج تأهيل مرضى الاتزان من الأساليب الجديدة للسيطرة على مشاكل الدوار المزمن،ولقد كان هناك اتجاها خاطئاً من قبل كل من المرضى والأطباء لمعالجة كل المرضى المصابين بالدوخة بدوار واحد, إلا أن هذا الاتجاه قد تغير الآن وأصبح من الممكن التخلص من كل من سواء الدوار والدواء معا.

- تأهيل مرضى الاتزان
وهو نوع من العلاج الذي يعتمد على القيام بتمرينات فعلية على حسب حاجة كل مريض مما يساعده على تعويض الإصابة في جهاز الاتزان الخاص به. ويتم إجراء هذا العلاج في العيادة تحت إشراف طبيب السمعيات المدرب وحسب حالة كل مريض, مما يمكنه تنفيذ هذا البرنامج في المنزل أيضا

* ما الذي يجب عمله إذا اكتشف شخص أنه يعاني من ضعف السمع؟
إذا أكتشفت أنك تعاني من أي أعراض ضعف السمع السابق ذكرها, فإنه يستوجب عليك زيارة أخصائي السمعيات لإجراء قياس للسمع , ولا يعتمد قياس السمع على الضغط على الزر عند سماع الصفارة فقط بل قدرتك على سماع وفهم الكلمات في الظروف المحيطة المختلفة وأيضا تعقب تاريخ المرض وإجراء كشف ظاهري على قناة وطبلة الأذن مما يسمع لطبيب السمعيات بتحديد نوع ودرجة ضعف السمع بدقه.

* السماعات الرقمية:
السماعات الرقمية في الواقع هي كمبيوتر كامل وتعتبر من عجائب التكنولوجيا الحديثة. ويمكن لهذه السماعات أن تعالج الصوت بسرعة عالية وتقوم السماعة الرقمية بتكبير الأصوات التي تود أن تسمعها بينما تصغر الأصوات التي لا تريد أن تسمعها.وتمكن أخصائي السمعيات من السيطرة على نوعية ومستوى الصوت في السماعات وإدخال تعديلات على السماعة لتناسب احتياجات ومتطلبات المريض بضعف السمع.

لماذا يبدو الصوت غريب عند إستخدامك لسماعة جديدة؟
عند استخدام السماعة للمرة الأولى فإن المريض قد يلاحظ أن صوته يبدو غريبا، فسوف يسمع صوته مكبراً بواسطة السماعة أو يف البعض هذا الإحساس بأنه تماماً كأن أحداً قد سد أذنيه أو كأنه يسمع صدى لصوته، وهذا الإحساس طبيعي جداً وعادة ما يتلاشى في غضون أيام قليلة إذا ما أعطى المريض نفسه فرصة للتعود على السماعة الجديدة وتعليم كيفية التحكم في مستوى الصوت. إلا أن أخصائي السمعيات قد يدخل بعض التعديلات لتخفيف تلك الأعراض إذا ما كان استمرت بعد الأيام القليلة الأولى أو اذا عجز المريض عن احتمالها وتطلب التدخل الفوري.

ما هي أكثر السماعات شيوعا؟
هناك أنواع كثيرة من السماعات , إلا أن تحديد النوع الذي سيستخدمه المريض يعتمد على عوامل عدة منها نوع ودرجة ضعف السمع ، وإمكانيات السماعة وقدرة المريض على التعامل مع الأشياء الدقيقة وعوامل أخرى اقتصادية وجمالية .

فيما يلي أكثر أنواع السماعات إنتشارا :
- سماعة داخل الأذن.
- سماعة داخل قناة الأذن.
- سماعات في عمق قناة الأذن.
- سماعات خلف الأذن

هل سيتكيف المصاب بضعف السمع مع السماعة؟
يختلف الناس في سرعة تعلمهم، فبعض المرضى يحتاجون الى يوم أو يومين للتكيف مع السماعة وتعلم كيفية التعامل معها، إلا أن معظم المرضى يحتاجون الى بضعة أسابيع قد تمتد في بعض الأحيان إلى بضعة شهور، وينصح بارتداء السماعة لساعات قليلة في اليوم الأول ثم إضافة ساعة كل يوم.
كما أنه ينصح بأن تبدأ بالتعامل مع الأشخاص المقربين لك في الأيام الأولى (كأن تبدأ بحوار هادئ مع شخص واحد).

زرع القوقعة:
بصفة عامة يتم زرع القوقعة لمرضى ضعف السمع الحسي العصبي الشديد أو بالغ الشدة. ويوصي بزرع القوقعة للمريض الذي لم تجد معه السماعة الطبية، حيث يقوم طبيب الأنف والأذن والحنجرة بعملية جراحية يتم فيها زرع أداة داخل الأذن لتستمر مع المريض بشكل دائم ويمكن زرع القوقعة للمرضى من جميع الأعمار أو للأطفال الذين يعانون من ضعف سمع بالغ الشدة (بدأ من 18 شهراً). ولقد أو ضحت الأبحاث أن الزرع المبكر للقوقعة بالنسبة للطفل الأصم يثمر نتائجها طويلة المدى من حيث الكلام والنمو اللغوي فيجب إعادة تأهيل الطفل بعد الجراحة حيث يتعلم الطفل الربط بين الإشارات الصوتية والأصوات الطبيعية. ويرحب أخصائي السمعيات بك لمناقشة هذه العملية مع المريض المصاب بضعف السمع و إفادته بالمعلومات الهامة بهذا الصدد.
• التأهيل السمعي
يتكون من أربعة مراحل :-
1. معرفة وجود الصوت وعدم وجود الصوت في المحيط البيئي .
2. القدرة على تميز الأصوات البيئية المتشابه وغير المتشابه و تحديد المصدر.
3. القدرة على إدراك أصوات الكلام .
4. القدرة على فهم المقطع والكلمه وشبه الجملة والجملة بالإضافة إلى علاج النطق واللغة لديهم عموما



تطوير ادارة نظم المعلومات - قسم التطوير